الكمثرى (Pears) أو الإجاص



هي ثمار تحتوي على مياه وفيتامين ج والبوتاسيوم وألياف بنسبة كبيرة، مدرة للبول ومليّنة، غنية بالبكتين و الألياف التي تخفض الكولسترول و تحسن الشعر و تنعمه و تجعل الوجه نضرا.


تؤكل الكمثرى نيئة أو مسلوقة بشراب السكر. الكمثرى ذات طعم حلو ، تنمو في عدة أماكن من العالم ، و توجد بشكل طبيعي في سورية، كما يقوم بعض المزارعين بزرعها في الجبال الساحلية هناك.


ووصف الإجاص في الطب القديم بأن الحلو منه يرخي المعده بترطيبه ويبردها ، ويسهل الصفراء والمز منه يسكن التهاب القلب ، وماؤه يدر الطمث ، والتمضمض بماء ورقه يفيد في التهاب اللهاه واللوزتين ، والاكتحال بصمغه يقوى البصر ، وصمغه يلحم القروح ، ويسهل ،ويفتت الحصاه ، وبما ان الإجاص غني بالفيتامينات- وبخاصه فيتامين ب2 –وبالسكر .


فأنه يقدم للجسم – وبخاصه للأعصاب –عناصر قويه ومنشطه،ولكن لبه وجلده يهيجان الأمعاء ،ولذا يسبب تناوله كثره الاسهالات وخاصه في الصيف . والمجفف منه يلين المعدة وبماأنه غنى بالسكرفهو غذاء جيد للأطفال والرياضيين ومرضى فقر الدم ،والضعف العام ،والنقرس ، والروماتزم ، والكبد ، والمرارة ، والأمساك والتسمم الغذائي .ويفضل تناوله بعد نقعه في الماء ويشرب على الريق قبل الغذاء ثلاث مرات في اليوم .

ملاحظه : أنه يمنع الإجاص عن البدينين ،والمصابين بالاسهال والمغص ،ومرض السكر


0 comments:

Post a Comment

Pages

Sample Text